بنات الجامعه
هلا والله

مشاركتك ولو بكلمه دافع لي للاستمرار



ايمان بن سليم


شامل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تلخيص للماده....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 12:56 pm


اضع بين ايديكم ملخص او بلغة اصح تبسيط لمادة مهارات الاتصال وهي للدكتور نوح بن يحي الشهري الطبعة الاولى

اخوتي انا من قام بهذا التلخيص او التبسيط فان اصبت فمن الله وتوفيقه لي وان اخطأت فمن نفسي والشيطان

انتم مطالبون بالكتاب كاملا ولا احد يعتمد على هذا التلخيص علما باني اجتهدت في تلخيصي على ان لا اترك شي ممكن ان يأتي بالاختبار

وثمن هذا الجهد البسيط هو الدعاء لي بالتوفيق ولوالدي بالرحمة


تلخيص الاربع وحدات ا لاولى من كتاب مهارات الاتصال من صفحة 15 الى صفحة 102



منقول عن الاخ ... طالب ثانويه صناعيه...




وفقه الله وغفر له ولوالديه



ملاحظه مهمه هذي تلاخيص للسنه الماضيه ممكن يكون عندهم شي محذوف وممكن يكون فيه تغير بسيط في المنهج


عدل سابقا من قبل ايمان بن سليم في السبت أكتوبر 01, 2011 1:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 12:58 pm



الوحده الاولى



المهارة في اللغة : الحذق والاتقان

في الاصطلاح : القدرة اللازمة لأداء عمل معين بسرعة ودقة واتقان

مراحل اكتساب المهارة :-

مرحلة اللا وعي والا مهارة .

مرحلة الوعي والا مهارة .

مرحلة الوعي والمهارة .

مرحلة اللا وعي والمهارة .

(1) الاتصال هو : تبادل الملعلومات والاراء والمشاعر عن طريق رموز واشارات تعبر عنها .

عناصر الاتصال

المرسل : هو الذي يبدأ الاتصال بارسال الافكار والاراء والمعلومات .

الرسالة : المضمون الذي يريد المرسل نقلة الى المستقبل من افكار ومعلومات .

الوسيلة : القناة التي يتم من خلالها نقل الرسالة .

المستقبل : هو المعني في رسائلنا وهو اهم طرف في الاتصال

رجع الصدي : مايحصل عليه المرسل من المستقبل حتى يقرر هل حققت الرساله اهدافها او لم تحققها .

انواع رجع الصدى :- 1- ايجابي 2- سلبي 3- فوري 4- مؤجل

(2) اهمية الاتصال

سمة او صفة من صفات الانسان .

يساعد في فهم الاحداث والتزود بالمعلومات واتخاذ القرارات .

ضروري لاشباع حاجات الانسان المادية والمعنوية .

تجنب العزلة وتكوين العلاقات الاجتماعية والمحافظة عليها

تحقيق النجاح في الحياة عامة وفي التعليم والتعلم والتاثير والتاثر خاصة

(3) انواع الاتصال

من حيث اللغة المستعملة :

اتصال لفظي : باستعمال الكلمات المنطوقة

اتصال غير لفظي : باستعمال تعابير الوجه والاشارات ولغة الجسد

اتصال فوري او متزامن : التحدث مع الشخص بطريقة مباشرة

اتصال غير متزامن : ان يكون هناك فاصل زمني كرسائل البريد الالكتروني

من حيث رسميته :

اتصال رسمي : الاتصال بالعمل او المؤسسات الحكومية .

اتصال غير رسمي : بين الاصدقاء وافراد الاسرة .

(ج) تصنيف الاتصال وفقاً لعدد المشتركين 1- اتصال ذاتي 2- اتصال شخصي 3- اتصال جمعي 4- اتصال جماهيري



(4) خصائص الاتصال :

عملية دائمة ومستمرة :دائم الحدوث وحتى الصمت نوع من انواع الاتصال .

ينتشر في الزمان والمكان : الاتصال حول الشخص في كل لحظة من حياتة .

يتسم بالتلقائية : يحدث من غير وعي منا كلحديث والمناقشة اليومية .

يتسم بالتغير والتجدد : ظاهرة ديناميكية (متغيرة) مع تطور الحياة .

(5) معوقات الاتصال :

عدم الخبرة المشتركة

التشويش

عوائق لدى المرسل او المستقبل

استعمال وسيلة غير ملائمة لطبيعة الرسالة او الجمهور

(6) الاتصال مع الذات : تعد الذات محوراً لانواع الاتصال فهي التي تفكر وتدرك وتعي وتفسر الرسائل الاتصالية .

اكتشاف الذات وفهمها

(ب) تقدير الذات : هو تقييم الفرد الكلي لذاتة بطريقة ايجابية او سلبية وهو في الاساس شعور المرء بكفائة ذاتة وقيمتها

الكفائة الذاتية : تمتع المرء بالثقة بالنفس وقدرتة على التكيف والتعامل مع تحديات الحياة .

قيمة الذات : قبول المرئ لنفسه وشعورة باهميته واهليته للحياة وبلوغ السعادة فيها .

(ج) ادارة الذات وهي : تمكن الشخص من التحكم في نفسه ومشاعرة وتعديل اتجاهاته لتكون منابسبه للموقف وادارة الوقت وتعديل السلوك بمايجعله يؤدي بكفاءة عالية .

(د) تطوير الذات وتنميتها وهي : تحسين الذات وتطويرها وتفعيلها لتحقيق الاهداف المطلوبة .

اجراءات تطوير الذات :-

قبول الذات : هو ان يتقبل الشخض ذاته بمميزاته وسلبياته

ادارك جوانب القصور ان ينظر الشخص الى ذاته نظره متزنه فيدرك جوانب الضعف وأوجه التقصير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 1:01 pm





الوحده الثانيـــه

مهارات الانصات : يعتمد التصال الفعال بصورة اساسية على مهارات الانصات .

اهمية الانصات :1- من أهم مقومات التعلم

2- يتخذ الانصات اشكالاً مختلفه في المؤسسات وبيئات الاعمال وهذا يجعل اكتساب مهارات الانصات من الاولويات .

3- 65-90% من المديرين يقضون وقتهم بالانصات والانسان يقضي نصف وقته الاتصال منصتاً والنص الاخر بالكتابه والتحدث

4- الانصات الجيد يعين على تكوين بيئه اسرية امنه فهو اساسي في تربية الابناء وهم في استقرار الحياة الزوجية .

5- الانصات للاخرين للتواصل والتعلم وتلقى الرسائل والتنبيهات .

تعريف الاتصال : هو الاستماع للرسائل اللفظية والتنبه الى التعبيرات اللغوية والحركات الجسدية مع ادراك المعاني والخلوص الى مراد المتحدث والاستجابة الملائمه للرسالة .

يختلف الانصات عن الاستماع بالاتي :

1- الانصات عمل يتطلب الارادة والجهد بعكس الاستماع .

2- السماع جزء من الانصات .

3- يتطلب الانصات التنبه والتقيم للعبارات بعكس الاستماع .

4- يتطلب الانصات الانتباه للحركات والاشارات غير اللفظية المصاحبة للحديث .

5- الاستجابة مطلوبة في الانصات .

كيف تتقن الانصات

1- التغلب على المعوقات التي تحول دون الانتباه والانصات للرسالة انصاتا تاما .

2- اكتساب السلوك الذي يساعد على الانصات ومنه تشجيع المتحدث على مزيد من التواصل .

عوائق الاتصال :

1- العوائق الذهنية : فرغ ذهنك واجمع عنايتك على كلام محدثك للتمكن من الانصات .

2- الانطباع والحكم السابق : قاوم الرغبة في الحكم المبنى على انطباع سابق واستمع للحديث الى نهايته ثم احكم .

3- الحالات النفسية : مثل القلق والخوف والاضطراب كها تؤدي الى ضعف الانصات .

4- المشوشات البيئية : مثل الضوضاء في المكان او كثرة مثيرات الانتباه في نفس المكان .

5- سماع مانريد او نحب سماعه فقط : كثيرا مايميل الشخص الى انتقاء مايريد سماعه ممايجعله غير منصت لكامل الرسالة .

6- اختلاف اللهجة او اللغة بين الطرفين .

مهارات الانصات :

1- استعد للانصات

- توقف عن الحديث واستمع بعقل مفتوح للمتحدث .

- تخلص من المشتتات التي تعوق الانصات وهي

(1) مشتتات داخلية Sadالانشغال – شرود الذهن- الاحكام المسبقة) .

(2) مشتتات خارجية Sadالضوضاء – كل شي يشتت الانتباه )

- اشعر المتحدث باستعدادك للانصات باستعمال وسائل الاتصال غير اللفظيو كالجلسه المريحة والنظره المتحفزة .

2- الاستماع بانتباه : فالاستماع للحديث والعناية به هي لب الانصات

استمع الى كل كلمه – دون ملاحظاتك – احتفظ بذهنك – راقب اسلوب المتحدث – راع الاشارات غير اللفظية – لاتقاطع المتحدث

3- فسر مضمون الرسالة : بعد استماعك للر سالة كاملة حلل ماسمعت لفهم المعنى

4- قوم الرسالة : كون رأيك وانطباعك عن اهمية الرسالة وهدفها

5- احذر بعض الاعمال التي تؤدي الى اثارة المتحدث او دفعه لانهاء حديثه ومنها :

مقاطعة المتحدث – الايحاء بالضجر والملل – استعمال كلمات محبطة – المبادرة الى اكمال الحديث عنه

6- اداء الاستجابة المناسبة :

اثناء الحديث

- هز الراس او الايماء وهي عللامه الاهتمام والمتابعة .

- الصمت والنظر الى المتحدث بتشوق

- الملاحظة العابرة مثل نعم هكذا ....

- اعد الصياغة مثل انت تقول انت قلت كذا وكذا

- كتابة بعض العبارات فهو يشعر المتكلم بالتقدير

بعد الحديث

- اشكره على حديثه معك

- لخص الرساله لتتاكد من فهمك لها

مهارات القراءة :

يعتمد الاتصال في شقه المكتوب على ركنين هما (الكتابه لارسال المكتوب والقراءة لاستقبال الرسائل المكتوبة )

في القراءة تتداخل ثلاث عناصر للوصول للرسالة (المعنى الذهني- اللفظ الذي يؤدية – الرمز المكتوب )

تتم القراءة على ثلاث مراحل ( مرور العين على النص – تفسير الكتابة – استنتاج المعناي)

مميزات القراءة :

1- تتيح العناية بتحليل الرسالة .

2- مجردة من مؤثرات الاتصال اللفظي .

3- ثبات الرسالة .

4- تحتاج الى تعلم .

العوامل المؤثرة في القراءة :

1- لغة المادة المقروءة .

2- الغرض من القراءة .

1- القراءة السريعة : للحصول على معلومة محددة .

2- قراءة الفهم والاستيعاب : يقراء فيها بعناية واستيعاب .

3- القراءة النقدية : تحتاج الى تأمل وتحليل .

4- قراءة للمتعه : كالقصص والروايات .

3- الحالة التعليمية والثقافية للقرائ .

4- الحالة النفسية للقارئ .

5- البيئة .

اساليب القراءة

1- قراءة الاستكشاف او المسح .

2- القراءة التصفحية ( قراءة مقدمة النص – قراءة الفهرس – قراءة فقره او فقرتين – قراءة الملخصات في نهاية كل فصل)

3- القراءة الدراسية : فهي تهدف الى فهم محتوى الكتاب واستيعابه .

اسلوب الخطوات الخمس للقراءات الدراسية :

(أ‌) استطلع .

(ب‌) اسأل .

(ت‌) اقراء .

(ث‌) استذكر .

(ج‌) راجع : (مراجعه فورية ومراجعة دورية) .



4- القراءة السريعة

5- القراءة النقدية .

توصيات القراءة الالكترونية :

1- استخدم طريقة عرض القراءة التي توفرها المتصفحات لرؤية أشمل .

2- استخدم خطاً يتناسب مع عرض اكبر قدر من الصفحة بدون ازعاج للبصر .

3- استخدم القراءة المسحية .

4- افرز بريدك مستخدما عنوان الرسالى والكاتب لتحديد الاولوية .

5- تعلم مصطلحات الانتر نت واختصاراته .

6- استخدم شاشه باشعاع ملائم للعين .

7- ابعاد النظر عن الشاشه كل 15 دقيقه حتى لاتصاب العين بالاعياء .

مشتتات الانتباه في القراءة

1- مشتتات تتعلق بمحيط القراءة : كالضجيج والمكان غير الملائم والجلسه غير المريحة .

2- مشتتات شخصية .كنفسية القارئ وذهنيته وانشغال باله .

كيف تكتسب التركيز

1- الجلوس في مكان جيد الاضاءة ومريح للقراءة

2- اختيار الاوقات المناسبة للقراءة التي تشعر فيها بالحيوية والنشاط .

3- استخدم القلم لتدوين الافكار .
حدد اهداف للقراءة وحاول الوصول لها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 1:02 pm



الوحده الثالثه

الاتصال اللفظي هو : تبادل اللغة المنطوقة بين اطراف الاتصال للوصول الى اكبر قدر من الفهم المشترك للمنى الذي تثيرة الالفاظ لدى اطراف الاتصال

خصائصة ومميزاته:-

1- الوسيلة الاكثر شيوعا في التواصل لسهولته وسرعته .

2- التوافق في اللغه امر اساسي لحدوث الاتصال اللفظي واللغه هي (مجموعة من الرموز الصوتية المنطوقة والمكتوبة يحكمها نظام معين ولها دلالات محدودة يتعارف عليها افراد ذوو ثقافة معينة ويستعملونها في التواصل)

3- يعتمد على الثروة اللغوية لدى المتحدث فالانسان يجد نفسه عاجزا عن التعبير ان لم يجد كلمات تعبر عن مابداخلة فالذين يستخدون لغة قوية يكونون اكثر مصداقية وقدرة على الاقناع .

4- يتأثر بالعوامل غير اللفظية (نبرة الصوت وتعبيرات الوجه ولغة الجسد )

يظهر الاتصال اللفظي في :

1- الحوار والنقاشات .

2- التعلم والتعليم .

3- الاعلام المرئي والمسموع .

4- المحادثات العامة في حياة الناس .

مهارات التحدث هي : القدرة على توظيف اللغة والالفاظ والصوت للتواصل مع الاخرين سواء على مستوى الاستيعاب او التعبير

اولا : مهارات التحدث :

1- صياغة الافكار ذهنيا قبل التحدث .

2- استخدم لغة مفعمة بالحيوية .

3- استخدم لغى مقاربة لثقافة المخاطب .

4- استخدم الاسماء والالقاب المناسبة .

5- الاتزان في استخدام نبرات الصوت .

6- توقف وقفات قصيرة (فترات صمت) .

7- مضح مخارج الحروف .

8- التوسط في سرعة الحديث .

9- التزم بصلب الموضوع .

10- ركز على النقاط الرئيسية وكرر طرحها بتنوع .

11- خالف بأدب وتحكم في انفعالاتك .

12- زن نظرك ولاتكثر الالتفات اثناء الحديث .

13- انتق الكلمات وهذب الالفاظ .

14- ماقل ودل .

اداب الاتصال الهاتفي :

1- الاتصال في الاوقات المناسبة

2- تجنب اماكن الضجيج والتشويش وضعف الاتصال

3- استعمل المكالمات الهاتفية للرسائل السريعة وليست المعدة .

4- اسأل الشخص في بداية الاتصال عن مناسبة الوقت للاتصال .

5- عرف بنفسك مباشرة اذا لم يعرفك واختصر في المكالمه .

6- تجنب أي عمل اثناء المكالمه وانهها بلطف .



ثانيا :مهارات الالقاء :

1- الاستعانة بالله والتوكل عليه فالثقة بالله وبرحمته وقدرته اقوى دافع للانجاز والثقه بالنفس .

2- الاعداد الجيد والتدريب المتكرر .

3- التخلص من الرسائل السلبية الداخلية ففكر الانسان كالحاسوب اذا غذي بمداخلات جيده كان المخرجات جيده

عناصر الالقاء :

1- المتحدث(الملقي) فلابد من يلم بقواعد الالقاء ليكون القاؤه مؤثرا .

2- المستمعون (الجمهور) فمعرفة صفاتهم وعاداتهم واهتماماتهم من الامور التي تساعد على نجاح الالقاء .

3- الموضوع (الرسال) فلابد من تحضيره واعداده اعداد جيد .

4- الوسيلة كيفية ايصال الموضوع وعرضه .

- الموضوع وطريقة عرضه :

1- اختيار الموضوع :

2- تحديد الهدف .

3- التحضير الجيد للموضوع (أ)جمع المعلومات وانتقاء المفيد منها (ب)صياغة الموضوع وتشمل )المقدكة+صلب الموضوع + الخاتمة )

4- اعداد العرض برنامج البور بوينت لعمل شرارئح عرض .

-المتحدث وقدرته على الاتصال والتأثير :

1- الوظهر اللائق .

2- حالة الوقوف .

3- انشراح الوجه (البشاشه) .

4-التواصل بالعين .

5-تنويع الاداء الصوتي .

مهارات توظيف الصوت

1- مستوى الصوت

2- معدل الايقاع .

3- تنويع نبرة الصوت .

4- استعمال التشديد .

5- توظيف الوقفات (السكتات) (سكتة عادية بين جمله واخرى – سكتة انتقالية بين فكرة واخرى – سكتة استثارة وتشويق لاثارة الانتباه وتحريك المشاعر )

6- لغة الجسد .

7- ادارة الحضور .

مهارات الكتابة :

1- الكتابة الصحيحة .

2- الخط الجيد .

اشكال الرسائل المكتوبة : تتخذ الكتابة اشكال من حيث الطول والقصر ومن حيث الوسيلة المستخدمة وتنقسيم الى

1- كتابات رسمية : في الحكومات والمؤسسات .

2- كتابات غير رسمية كالبريد الالكتروني وغيره .

مهارات الكتابة :

1- حدد هدفك بوضوح .

2- حدد طبيعة المرسل اليه .

3- حقق مايريده المرسل اليه من معرفة .

4- خطط كتاباتك .

5- ركز على الفكرة الرئيسية واحسن الدخول اليها .

6- استخدم كلمات واضحة يمكن فهمها بسرعة .

7- قسم الرسالة الى مقاطع منطقية وفقرات .

8- كن لبقاً في العبارات

9- استخدم لغة حيوية .

10- احرص الى تكوين انطباع ايجابي اولي .

11- اكتب معلومات صحيحة .

12- تأكد ان الرسالة وصلت كاملة .

13- حاول الاختصار من غير اخلال في مضمون الرسالة .

14- استخدم كلمات الربط لتماسك الرسالة .

15- احذر من الاخطاء الاملائية والنحوية .

16- اكتب المقدمة بعد ان تكون كتبت الموضوع .

17- اختم بخاتمة جيدة .

ادوات الكتابة :

1- الكتابة بالقلم .

2- الكتابة بالحاسب

مهارات الكتابة بالحاسب :

1- استخدم خطوطا مناسبة لطبيعة الرسالة

2- استخدم نسقا موحدا للموضوع وحجما موحدا للعناوين .

3- لاتستخدم الخطوط المعرضة او المائلة

4- استخدم خطوط متعارف عليها .

5- لاتكثر من استخدام الالوان .

6- استخدم ابعاد مناسبة بين السطور

7- لاتكثر من حشو الصفحة بالكلمات .

مهارات الكتابة عبر البريد الالكتروني:

1- اكتب عنوان الرسالة بشكل واضح .

2- راع سلامة الهجاء وقواعة اللغة .

3- تفادى المرفقات الغيرهامه قدر الامكان

4- اضف توقيعك في نهاية الرسالة .

5- تأكد من صحة العنوان الذي سترسل عليه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 1:04 pm



الوحده الرابعه



الاتصال غير اللفظي هو : العملية التي يتم تبادل الافكار والمعاني بين الافراد بدون كلمات مثل حركة اليد وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت او المسافات او اللمسات

1- الاتصال غير اللفظي يشمل كل مايتواصل به المرء من دون كلمات

2- يرتبط التواصل غير اللفظي ارتباطا وثيقا بثقافة المجتماعات ويختلف باختلافها .

3- الاتصال غير اللفظي ذو مصداقة عالية وخاصة اذا توفر عنصر الخبرة لفهم الرموز والدلالات .

اهمية الاتصال غير اللفظي :

1- تاثيره اقوى من تاثير الاتصال اللفظي .

2- يفوق الاتصال اللفظي في التعبير عما تكنه النفس

3- يكون الانطباع الاول عنا

ادوات الاتصال غير اللفظي :

1- العينان اكثر وسائل التاثير التي نمتلكها فهما الاكثر صدقا وثقة .

للعين ثلاث مكنونات

1- طول مدة النظر 2- عمق النظرة 3- المساحة التي ننظر اليها

تطيل النظر الى 1- الذين يشجعونك اكثر من غيرهم 2- الذين يتجاوبون معاك

3-الواثقين بانفهسم 4- الاكثر مصداقية

ويقل الى : 1- الذين تتعامل معاهم بصفة رسمية 2- الاكثر رفضا والاقل قبولا

3-العصبيين 4- الاقل تجاوباً

تاثير طريقة النظر في مضمون الموقف الاتصالي

1- النظرة العميقة : التي تستغرق وقتا وعمقا اكثر تدل على التركيز والاهتمام الكبير

2- النظرة الشاردة : تدل على عدم العناية او الشعور بالملل او التفكير بشي اخر

3- النظرة السطحية : لاتستقرق وقتا وتدل على عدم الاهتمام المطلق





تعبيرات الوجه

1- تستعمل تعبيرات الوجة للدلالة على المشاعر المصاحبة للرساله مثل ( الرفض .. القبول .. الحزن .. الفرح ......)

2- قد يشترك في المشاعر اكثر من جزء من الوجه .

3- تعبيرات الوجه من الرسائل المهمه في التعبير عن المشاعر

4- المهارة ان تستعمل التعبير المناسب في الموقف الاتصالي .

5- من المهم جدا اتقان استعمال هذه الاداه في حالة الانصات اثناء استقبال الرسائل

الابتسامة : جزء اصيل من لغة الوجة والعينين وهو مهم جدا

الابتسامة الصادقة : علامة الابتهاج العفوي وصدق المشاعر

الابتسامة الزائفة : ابتسامه مصنعة لكونها غير متسقة مع حقيقة المشاعر

من انواع الابتسامات ابتسامة الخجل والقلق والسخرية ....

لغة الجسد :هي الاحوال التي تكون عليها اجسامنا اثناء الوقوف والجلوس والمشي وهي ترسل رسائل غير لفظية

القاعدة الاولى : اقراء الايماءات والاشارات مجتمعة لا مفرقة .

القاعدة الثانية : ابحث عن العلاقات بين الايماءات واللغة اللفظية .

القاعدة الثالثة : اقراء الايماءات في سياقها الذي تمت فيه حتى لاتسي تفسيرها

الرأس : يستعمل في معظم الثقافات للدلالة على نعم . وهي اداة قوية للاقناع الايماءة السريعة تدل على قلة الصبر او انهاء الحديث اما ببطء يدل ع الاهتمام

كذلك الايماء بالراس يولد الالفة والحميمة.

الملابس : نوع ملابسنا والوانها تدل على مكانتنا ووظائفنا ومستوانا الاجتماعي

الديكور :

الروائح : فهي تعطي رسائل عن ذوق الشخص وطبيعة عملة ومستواه الصحي والاجتماعي

اللمس : بداية بالمصافحة ونهايه بالاحتضان وهي تعبر عن مشاعر التشجيع والحنان والعطف

دلائل اللمسة

1- لمسة المصافحة : دلالة العلاقات الاجتماعية ومن خلال الاحساس بنوع العلاقة التي تسود بين الشخصين

مصافحة المساواه : تكون فيها راحتا اليد في الوضع الراسي

2- اللمسة الاخوية او لمسة الصداقة : وهي اللمسات التي تعبر عن المشاعر الاخوية بين المتقاربين كالامساك بالكتف او المعانقة عند اللقاء .

3- اللمسة العاطفية : وهي التي يقوم بها الاب او الام

نبرة الصوت : كيفية خروجه من حيث الحدة والارتفاع والانخفاض والسرعة والنغمة وتؤكد الدراسه انه يؤثر بنسبة 38%

الصوت : هو اداة التعبير عن شخصيتك فهو يعكس مابداخلنا ويعبر عن انفعالاتنا وحالاتنا العاطفية والنفسية

المسافات : ويقصد بها القرب او البعد المكاني ويعرف بالمساحة الشخصية او الحيز المحيط بالشخص

ابعاد المسافات :

1- المنطقة الحميمة : هي القريبة والملاصقة للانسان وهي الاكثر اهمية ويدخلها الوالدان والزوج والزوجة والابناء .

2- المنطقة الشخصية : تضم الاشخاص الذين تربطهم علاقات اجتماعية كالاعمام والعمات والاقارب والاصدقاء .

3- المنطقة الاجتماعية : يقف فيها الغرباء مثل البائع بالمتجر او العامل عند الاصلاحات بالبيت ورجل البريد والموظف الجديد والسائق والحارس .
المنطقة العامة : المسافة المريحة التي تكون بيننا وبين كل الاشخاص الذين لانعرفهم على الاطلاق او عندما نخاطب مجموعه كبيره من الاشخاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
ايمان بن سليم
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 30/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تلخيص للماده....   السبت أكتوبر 01, 2011 1:11 pm



الوحده الخامسه



الحوار: هو الرجوع عن الشي او الى الشي .

الحوار : هو تبادل الحديث بين طرفين او اكثر يريد كل منهما الوصول الى اهدافة

الحوار في علم الاتصال : تلك العملية الاتصالية التي يتفاعل من خلالها طرفا عملية الحوار المرسل والمستقبل او المحاور ذهنيا ونفسيا وسولكيا من خلال تبادل الحديث

مصطلحات ترتبط بالحوار :

1- الجدل هو دفع المرء خصمه عن طريق افساد قوله بحجة او شبهه او تصحيح كلامه

انواعه :

1- الجدل الممدوح : وهو جدال ايد الحق وافضي اليه بنيه خالصة

2- الجدل المذموم : وفيه يتعصب المجادل لرأيه ولاتنازل عنه وان تبين صواب غيره وهو كل جدال بالباطل او افضى الى باطل

3- المناظرة : الوصول الى الحق والصواب في الموضوع الذي اختلفت فيه انظار المتناقشين فيه

4- الاختلاف ايه من ايات الات اللون الاسن النوع ..

انواع الاختلاف :

1- اخلاف تضاد : وهو ان يكون لكل فريق رأي مختلف عن الفريق الاخر وعليه يصعب الاتقاء الفريقين على نقطة وينتهي الحوار بدون نتيجة .

2- اختلاف تنوع : وهو ان يكون لكل طرف من اطراف الحوار راى عنده الدليل على صحته وصوابه مثل اختلاف الصحابه رضي الله عنهم

3- اختلاف افهام : ان يفهم كل فرد او طائفه الخطاب بفهم غير فهم الاخر بشرط ان يكون محتملا لذلك الفهم .

اهمية الحوار :

1- الحوار وسيلة لتبادل الاراء وللوصول الى الحق فمن خلال الحوار يمكن الوصول الى الرؤى المشتركة واقناع الاخرين بالحق وتبادل الاراء والمعارف وينتهي باحد الامور التاليه

1- التقبل والاعتراف بصحة الرأي الاخر

2- التقارب في وجهات النظر

3- الاختلاف والعداء



2- تقورية الروابط الاجتماعية : سبب تفكك كثير من الروابط والعلاقات الاجتماعية والاسرية والزوجية الافتقار الى الحوار

3- الحوار ضرورة تربوية :فالحوار من احسن الوسائل الموصلة الى الاقناع وتغيير الاتجاهات وترويض النفوس على قبول النقد واحترام اراء الاخرين

4- الحوار طريق امن لايجاد الحلول للقضايا المختلفة : فهي وسيلة للاعتصام من الفتن والنزاعات .

انواع الحوار :معايير الحوار

1- معيار عدد المشاركين في الحوار :

أ‌- الحوار الذاتي : وهو حوار الشخص مع ذاته كالتفكير والتأمل وهو المدخل الطبيعي للحوار مع الاخر

ب‌- الحوار بين شخصين : وهو حوار بين شخصين وهو الاكثر شيوعا في الحياه اليومية

ت‌- حوار المجموعات وهو حوار يجري بين مجموعات مختلفه

ث‌- الحوار الوطني : ويجري بين ممثلي التيارات الفكرية والثقافية والنخب الوطنية على مستوى الاوطان

ج‌- الحوار الاممي : وهو يتم بين الامم والشعوب على مستوى العالم ويسمي بحوار الثقافات والحضارات والاديان .

2- معيار موضوع الحوار :كالحوار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والادبي

3- معيار الاعداد للحوار : وينقسم اللى

أ‌- الحوار العفوي العارض : وهو حوار غير مخطط له كالتي تقع بدون اعداد مسبق بين الناس بالحياه اليومية

ب‌- الحوار المقصود والمخطط : حيث يخطط له وتحدد اطرافه وموضوعه ومكانه وزمانه واهدافه

4- معيار الرسمية للحوار : وينقسم الى

أ‌- الحوار الرسمي : يتم في اطر رسمية حيث مكانه وطبيعه اطرافة وموضوعاته

ب‌- حوار غير رسمي : يجري في الحياه العادية كالاقارب والاصدقاء

ينقسم الحوار بصورة عامة الى

1- الحوار الايجابي : وهو الحوار الموضوعي الذي يرى الحسنات والسلبيات في ذات الوقت ويرى العقبات وامكانية التغلب عليها حوار متكافئ يعطي كل الطرفين فرصة التعبير وابداء الرأي

2- الحوار السلبي : وهو الحوار الذي يفتقد اداب الحوار وضوابطة وينعدم فيه الاحترام

انماط المحاورين:

1- المحاور غير المتعاون : يلتزم الصمت ويمتنع عن عرض افكارة ودوافعة

2- المحاور المعارض او المتصلب : يعارض الحق والباطل حتى وان علم انه على خطأ

مهارات التعامل مع المحاور المتصلب :

1- اعادة صياغة ارائه وافكارة

2- احرص على الاتفاق معه على بعض النقاط قبل البدء

3- ابدد بتفنيد الحجج الاضعف

4- وضع مرجعية واضحة للفصل والتحاكم من البداية

3- المحاور العدائي : يميل الى الهجوم على الاخرين

4-المحاور المندفع : تسيطر على سلوكة الانفعالات العاطفية

5-المحاور الثرثار :يجد سعادته في التحدث بمواضيع لاعلاقه لها بموضوع الحوار

6-المحاور المتشكك : لايثق بالبيانات والمعلومات التي تعرض عليه

7-المحاور الخجول : يشعر بالخجل اثناء المحاور معه

8-المحاور الودود : يسعى لاقامة علاقة متينة مع الطرف الاخر



سمات المحاور المقنع

1- العلم 2- الصدق 3- الدقة 4- الموضوعية 5- الامانة 6- التواضيع

7-التمتع بقدرات عقلية جيدة وتشمل (الذكاء العام - الذكاء الاجتماعي – الابتكار- الذاكرة – الملاحظة) 8- الحماسة 9- الاتزان الانفعالي

10- المظهر 11- القدرة على التعبير الحركي وتوظيف لغة الجسد





مهارات الحوار : تنقسم الى قسمين :

القسم الاول : مهارات الاعداد للحوار

القسم الثاني : مهارات تنفيذ الحوار

n الاعداد للحوار :

1- اخلاص النية لله

2- تحديد ومعرفة موضوع الحوار

3- التفكير في نوع الاسئلة

4- الاعداد الجيد للحوار

n تنفيذ الحوار

1- دع الخوف جانباً

2- احسن استهلال الحوار وختامة

3- لاتبدأ بالقضايا موضوع الاختلاف

4- جامل الناس وانزلهم منازلهم

5- احمل رأية الرفق والحنان

6- احسان التعامل مع اسئلة المشاركين في الحوار والجمهور

7- تزود بمهارات السوال

تذكر

- ان يكون ماتقدمه مناسبا للجمهور

- ليس من الخطا ان تقول لا اعلم

- يصعب الالمام بموضوع معين مهما بلغت معرفته

نصائح

1- تجنب الاسئلة المغلقة : وهي التي تكون اجابتها بنعم او لا

2- تجنب الاسئلة الموحية الموجهه : وهي التي توجه المتحدث الى اجابه معينه

3- تجنب الاسئلة الغامضة

4- تجنب الاسئلة المحرجة

5- تجنب الاسئلة الاستعراضية

6- لاتستطرد ولا تستاثر بالحديث

7- استعمل الوسائل التعليمية والاساليب الحسية

8- لاتقاطع المتحدث

9- اعترف بالخطاء

10-صحح المحاور ان اخطأ

11-استخدم اللغة المناسبة

12-احسن توظيف لغة جسدك

13-كن متحمساً في حدود

14-تعرف على امكانيات صوتك

15- استخدم مهاراتك في الانصات المؤثر

16- راقب نفسك اثناء الحوار

17- احسن اغلاق المناقشة

18- تذكر النهاية المؤثرة في الحوار : التزم بالاتي

1- تلخيص الحوار في دقائق معدودة

2- الدعوة الى سلوك اوعمل شي

3- تقديم الشكر للمستمعين

4- اتركهم مسرورين ضاحكين

5- اختر اللحظة المناسبة للختام



مفهوم الاقناع وانواعة

الاقناع هو : الجهد المنظم الذي يستعمل وسائل مختلفة للتأثير في اراء الاخرين وافكارهم في موضوع معين (يمثل محاولة واعية تستهدف تغيير اتجاه الاخر)

الاقناع بالترغيب : يتم بتقديم حوافز مادية ومعنوية

الاقناع بالترهيب : يتم بطريقة اكراه الطرف الاخر بمختلف الوسائل

محفزات الاقناع :

1- الصداقة

2- السلطة

3- التناغم والاتساق

4- الامتيازات المتبادلة

5- التناقض

6- السبب

7- الامل

مهارت الاقناع ومتطلباتة

1- ينطلق الاقناع من المشتركات لتشجيع غيرك على توسيع تلك المشتركات الى الحد الذي يعين على انهاء المشكلات

2- الابتعاد عن الجدل والتحدي واتهام نيات الاخر لكي لا يسفز

3- توظيف جميع الوسائل الممكنه للترويج للافكار الجيدة قبل مباشرة الاقناع بها

4- التركيز على توضيح الافكار الاساسية في الاقناع بدقة ووضوح

5- الاهتمام باراء المتلقي وملاحظاته ومنحة الفرصه الكافيه لعرض افكاره

6- التعبير بالاعجاب والافكار والادلة والمعلومات التي يقدمها الطرف الاخر

7- البدء بتفنيد الحجج الاضعف للطرف الاخر بصوره حاسمه

8- تحليل المعارضة والاعداد لمواجهتها مواجهه متمكنة

9- استعمال افكار مرجعية المتلقي وارائه وممارساته في الاقناع



معوقات الحوار والاقناع

1- عدم وجود اهداف محددة للحوار ووضوحها

2- عدم الاعداد والاستعداد للحوار والاقناع

3- البدايات الضعيفة والترددة والمرتبكة للحوار

4- البدء او التعجيل بطرح قضايا خلافية

5- تحقير الطرف الاخر

6- ضعف التحصيل العلمي لدى المحاور

7- افتقار اطرف الحوار الى مهارات السوال

8- ميل المحاور الى الاستئثار والانفراد بالحديث

9- التعصب للرأي وفقدان القدرة على الاعتراف بالخطأ

10- شخصنة الحوار بالتركيز على الجوانب الشخصية

11- اختلاف اللغة واللهجة ودلالات الكلمات والمفاهيم

12- ضعف الامكانات الصوتية لدى اطراف الحوار

13- فقدان الاتزان الانفعالي وعدم القدرة على ضبط النفس

14- افتقار اطراف الحوار الى مهارات الاستماع والاصغار

15- افتقار المحاور الى مؤهلات الاقناء كالذكاء والفطنة

16- افتقار المحاور الى المعرفة او التوظيف الجيد لمحفزات الاقناع

17- عدم اجادة المتحدث لاساليب الاقناع

18- اخفاق المحاور في تهيئة رسالة اقناعية

19- وجود تعارض وتنافر وتضارب بين اطراف الحوار

20- عناد المتلقي وغروره ومكابرته وتعصبة

21- عوامل بيئية وفنية كالتشويش وعدم مناسبة الوقت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eman1433.yoo7.com
 
تلخيص للماده....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بنات الجامعه :: السنة التحضيرية خطة ....(ب) :: مهآرآت الإتصآل-
انتقل الى: